نص حكم الأكثرية أو السلطة الديمقراطية - جون لوك (مفهوم الدولة - طبيعة السلطة السياسية)

فيلوكلوب مارس 17, 2019 مارس 17, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A


نص حكم الأكثرية أو السلطة الديمقراطية - جون لوك

تعريف جون لوك
جون لوك فيلسوف ومفكر سياسي إنجليزي، عاش بين سنتي 1632 و 1704 م. ويعرف جون لوك بانتمائه للمذهب التجريبي في الفلسفة، كما عرف بدفاعه عن قيم الإنسانية كالتسامح. ويعتر جون لوك واحد من بين فلاسفة التعاقد الإجتماعي. من مؤلفاته: "في الحكم المدني"، "رسالة في التسامح"، "رسالة في الفهم البشري"


النص:
لما كان البشر أحرارا ومتساوين ومستقلين بالطبع، استحال تحويل أي إنسان عن هذا الوضع وإكراهه على الخضوع لسلطة إنسان آخر دون موافقته التي يعرب عنها بالإتفاق مع أقرانه على تأليف جماعة واحدة والإنضمام إليها؛ أو يستمتعوا بأموالهم ويأمنوا شر من ليس من أبنائها..
وعندما يؤلف عدد من الناس جماعة واحدة، بموافقة كل منهم، فتلك الجماعة تصبح هيئة واحدة، لها صلاحية التصرف كهيئة واحدة –أي كما تختار الأكثرية وتقرر- لأن ما يحرك جماعة ما هو موافقة أفرادها. ولما كانت الجماعة تؤلف هيئة واحدة اقتضى أن تتحرك في اتجاه واحد، فلزم أن تتحرك تلك الهيئة في الإتجاه الذي تدفعها فيه القوة الغالبة وهي موافقة الأكثرية؛ وإلا استحال أن تستمر كهيئة واحدة، أو جماعة واحدة، كما أراد كل فرد التحق بها أن تكون. فيتوجب على كل امرئ، إذن، أن يتقيد بقرار الأكثرية، لذلك نجد في المجالس التي خولتها القوانين الوضعية إصدار الأحكام، دون أن تحدد عدد أعضائها، أن قرار الأكثرية يعتبر بمثابة قرار المجموع..
وهكذا فكل امرئ إنما يلتزم بتعاقده مع الآخرين على تأليف هيئة سياسية واحدة، في ظل حكومة واحدة، الخضوع لقرارات الأكثرية والتقيد بها أمام كل فرد من أفراد تلك الهيئة؛ وإلا لم يكن لهذا العقد الأصلي الذي جعل منه ومنهم جماعة واحدة معنى قط. فلا عقد، حيث يكون المرء حرا لا تقيده إلا القيود التي كانت تربطه في >> الطور الطبيعي<<.
جون لوك، في الحكم المدني، ترجمة ماجد فخري، بيروت، 1959، ص :195-197.

هذا النص مأخوذ من الكتاب المدرسي منار الفلسفة ص 133، ضمن مجزوءة السياسة، مفهوم الدولة، المحور الثاني: طبيعة السلطة السياسية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/